المحتوى الرئيسى

رمل السيليكا الثروة المهملة

ورغم ان الرمال تغطي مساحه شاسعه من الوطن العربي فان استغلال مخزوناتها من الثروات الطبيعية التي تحتوي عليها ما زال ضعيفا. ومن هذه الثروات المهمله رمل السيليكا الذي تصنع منه الدارات الالكترونيه المتكامله والالياف البصرية ويستعمل في العديد من التطبيقات الطبيه والعلميه الاخري، كما يقول رئيس مخبر البحث لتثمين المواد المفيده بالمركز الوطني للبحوث في علوم المواد ببرج السدريه بتونس، عادل منيف.

ويوضح الباحث ان رمال السيليكا او رمال الكوارتز هي صخور رمليه بيضاء نقيه تحتوي علي نسبه عاليه من السيليكا وهو ثاني أوكسيد السيليكون (SiO2)، اضافه الي كميه قليله من الشوائب والمعادن الثقيلة. وتزداد قيمه هذا الرمل كلما انخفضت نسبه الشوائب التي يحتوي عليها.

وللسيلكا مصدران، الاول عضوي مثله مثل النفط والفوسفات علي مدي ملايين السنين، ويتكون من بقايا الهياكل العظميه للحيوانات بعد تحجرها، والثاني معدني وهو الاكثر شيوعا. وتوجد هذه الماده في اغلب انحاء العالم نظرا الي ان عنصر السيلسيوم يمثل ما يقرب من 28% من القشره الخارجيه للارض منها حوالي 12% من رمل السليكا والبقيه في شكل طيني (سيليكات ).

ويقول منيف في محاضرته التي القاها خلال مؤتمر الكيمياء العربي السابع عشر الذي نظم في الشهر الماضي بمدينه الحمامات التونسيه ان رمل السيليكا (الرمل السيليسي) عاده ما يستعمل ماده اساسيه للبناء وهو يتطلب نقاوه تبلغ 95% وهي نسبه متوفره طبيعيا في العديد من المناطق في العالم.

ويستهلك العالم حوالي 15 مليار طن من هذا المجال، ويبلغ معدل سعر الطن الواحد، الذي يتغير حسب درجه النقاوه، حوالي 7.7 دولارات نظرا لتوفر هذه الماده بشكل واسع وكذلك لعدم وجود قيمه مضافه عند تحويله فهو غالبا ما يستعمل خاما او بعد عمليه غربله بسيطه.

اما الرمل الصناعي فهو رمل تفوق نقاوته الي 98.5% ويستعمل في مجالات صناعيه كثيره اهمها مجال صناعه الزجاج ومجال الافران ويستحوذان علي اكثر من 80% من الانتاج العالمي الذي يبلغ 120 مليون طن.

كما يستعمل في العديد من المجالات الصناعيه والتقنيه والطبيه. ففي مجال الالكترونيات تصنع اللاقطات الشمسيه والترانزستورات والالياف البصريه وغيرها من الاجهزه والمواد الصناعيه التي ترتكز عليها التكنولوجيات المتقدمه من ماده السيليكون المستخلصه من رمل السيليكا.

كما تستعمل كويرات السيليكا المجوفه التي يتراوح قطرها بين 360 و680 ميكرومترا في تنقيه المياه الملوثه وتحفيز التفاعلات الكيميائيه ويضاف للبوليمرات ليعطيها خصائص جديده. وتعتبر السيليكا المجوفه التي يتم اعدادها صناعيا احدي المواد الرئيسيه المستعمله في صناعه النفط وذلك بضخها مع الماء لتصديع الطبقات الارضيه لاستخراج النفط والغاز. وفي المجال الطبي تستعمل السيليكا المجوفه في تقنيه لحمل الادويه داخل الجسم. اضافه الي استعمالات اخري.

ويقول عادل منيف انه كلما زادت نسبه نقاوه رمل السيليكا زادت قيمته الماديه وان عمليات التنقيه لا تكلف كثيرا ويمكن الوصول الي نسبه نقاوه 98.5% بوسائل تقنيه بسيطه ومتوفره وهو ما يرفع من السعر العالمي لمتوسط الطن الواحد من الرمل من 7.7 دولارات بالنسبه لرمل السيليكا الخام الي حوالي سته اضعاف ليبلغ 56 دولارا للطن مقابل 90 دولارا هي ثمن الطن من الفوسفات. وتقفز اسعار السيليكا المجوفه التي يتم اعدادها صناعيا ليبلغ ثمن الكيلوغرام الواحد مئات الدولارات.

مصدر الخبر : الجزيرة

اخبار متعلقة

اضف تعليق