المحتوى الرئيسى

الأردن لا قدرة بمدارسنا الحكومية لطلاب جدد من مدارس الأونروا أو من السوريين

الأردن: لا قدرة بمدارسنا الحكومية لطلاب جدد من مدارس الأونروا أو من السوريين 08/02 19:15

قال نائب رئيس الوزراء وزير التربيه والتعليم الاردني الدكتور محمد الذنيبات "انه ليس لدينا القدره علي قبول اي طالب جديد فوق طاقتنا بالمدارس الحكوميه سواء من طلبه مدارس الاونروا او من الطلبه السوريين الذين لم يلتحقوا بها لغايه الان او مع نهايه العام الماضي"..كاشفا عن وجود 130 الف طالب سوري بالاردن ، اضافه الي 120 الف طالب فلسطيني في مدارس الاونروا ونحو 7 الاف معلم فيها.

واضاف الذنيبات - في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسميه (بترا) اليوم – انه تم طرح هذا الامر كثيرا امام المسئولين في المؤسسات الدوليه كاليونيسيف والبنك الدولي حيث يحتاج الحديث عن التعليم غير الرسمي لجلسه تفصيليه توضع فيها النقاط علي الحروف وتحدد فيها التكاليف الفعليه التي يجب ان تتحملها المؤسسات الدوليه والدول المانحه وليس الاردن وحده.

واكد علي ان الاردن يقوم بجهد انساني كبير نيابه عن المجتمع الدولي في التعامل مع ازمه اللجوء السوري ولا يجوز ان يترك للتصدي لهذه المشكله بمفرده..داعيا الدول المانحه والمؤسسات الدوليه الي تقديم يد العون والمساعده للاردن لتحمل الاعباء المتزايده لهذه الازمه.

واعتبر انه من واجب هذه الدول التصدي لمثل هذه الازمه بالاضافه كذلك الي ازمه الاونروا التي يجب ان لا يقف المجتمع الدولي مكتوف الايدي امامها وان يضع حدا لها وحل مشاكلها التي تطرا بين الحين والاخر.

وعلي صعيد متصل..قدر امين عام وزاره التخطيط والتعاون الدولي الاردني الدكتور صالح الخرابشه تكاليف الطلاب السوريين في المدارس الحكوميه الاردنيه بحوالي 193 مليون دولار امريكي للعام 2015.

مصدر الخبر : صدى البلد

اخبار متعلقة

اضف تعليق