المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية كلمات من الحياة في مصر القديمة، تأليف الدكتورة مروة القاضي

مكتبة الإسكندرية: "كلمات من الحياة في مصر القديمة"، تأليف الدكتورة مروة القاضي 08/30 07:02

اصدر مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الأسكندرية، كتابًا بعنوان "كلمات من الحياه في مصر القديمه"، تاليف الدكتوره مروه القاضي؛ لتعليم الاطفال والنشء مبادئ اللغة المصرية القديمة والخط الهيروغليفي.

والهدف من اصدار هذا الكتاب هو مخاطبه النشء المهتم بالتعرف علي الحضاره واللغه المصريه القديمه، وتوفير المعرفه بطريقه مبسطه للمتعه الشخصيه، ولاكتساب المعلومات المفيده، الامر الذي يؤدي الي زياده معلوماته وثقافته التاريخيه؛ وبالتالي غرس فيه حب الوطن والانتماء الكامل للمجتمع الذي يعيش فيه.

يُعد هذا الكتاب مشاركه من مكتبه الاسكندريه في نشر الاهتمام والوعي الثقافي والحضاري في المجتمع بشكل عام والاطفال بشكل خاص. فكان من الضروري الاهتمام بثقافه الاطفال؛ لانهم يمثلون ثروه البلاد وطموحاتها المستقبليه، وهم من سيشاركون في البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

واوضح الدكتور عصام السعيد؛ مدير مركز الخطوط، بان الكتاب يبدا بمقدمه تاريخيه عن نشاه اللغه والكتابه المصريه القديمه، وانواع الخطوط المصريه القديمه خاصهً الخط الهيروغليفي واشكال العلامات المستخدمه. كما اختارت مؤلفه الكتاب الدكتوره مروه القاضي بعض الموضوعات التي تثير انتباه وتساؤل الطفل؛ مثل مشاهد مختلفه لعناصر البيئه المصريه التي كانت مصدرًا كبيرًا لالهامه، مع ذكر مفردات تعبر عن اشكال الطبيعه وفصول السنه والاتجاهات الاصليه بالاضافه لذكر العديد من مفردات اسماء الحيوانات ومفاهيمها في فكر المصري القديم؛ ومن اهمها: البقره، والاسد، والثور، الخ.

كما يعرض الكتاب لمحات عن حياه المصري القديم اليوميه، فضلًا عن اضافه لبعض الكلمات المستخدمه في اللغه المصريه القديمه؛ مثل نماذج من الطعام والشراب، والملابس والمجوهرات، والطقوس الدينيه، ووسائل المواصلات المختلفه، بالاضافه للادوات والالوان التي استخدمها الكاتب المصري القديم.

مصدر الخبر : البوابة العربية

اخبار متعلقة

اضف تعليق