المحتوى الرئيسى

مشاهير لبنان في تحدّي دلو الثلج لدعم مرضى ALS

مشاهير لبنان في تحدّي دلو الثلج لدعم مرضى ALS 09/17 09:25

مشاهير لبنان في تحدّي دلو الثلج

دعت الاعلاميّه كارن بستاني الي حفل اطلاق النشاط الاوّل لجمعيّتها LALS التي تُعني بدعم مرضي ALS (اي التصلّب الجانبيّ الضموري)، وذلك في يوم صيفيّ بامتياز بعنوان "تحدّي الثلج مع النجوم". "ايلاف" غطّت الحدث، وعادت بهذا التقرير المصوّر:

 سعيد حريري من بيروت: نشاط اجتماعيّ هادف تخوضه الاعلاميّه اللبنانيّه كارن بستاني للمرّه الاولي، وتهدف من خلاله الي تسليط الضوء علي معاناه مرضي التصلّب الجانبيّ الضموريّ.

وفي حديثها المصوّر مع "ايلاف"، شرحت بستاني اعراض هذا المرض قائلهً: " انّه مرض يصيب كافه عضلات الانسان بالشلل، ما عدا عضلات العينيْن والدماغ، وهذا ما يتيح للمرضي ان يتواصلوا مع الاخرين من خلال اله خاصّه تُدعي "Eye Tracker" تطبع كلّ حرف ينظر اليه المريض، وهذا ما مكّن الدكتور جميل زغيب، المُصاب بالمرض،  ان يؤلّف تسعه كتب من خلال هذه الاله التي نحاول ان نشتريها ونقدّمها لجميع المصابين بالمرض في لبنان. انّه مرض لا علاج له، ويخضع خلاله المريض لعمليات من اجل الحصول علي التنفّس الاصطناعيّ، والغذاء الاصطناعي، حيث لا يستطيع ان يحرّك سوي عينيه، ولا يستطيع الشفاء منه. هناك فقط دواء ثمنه 500 دولار اميركي، بامكانه تاخير تطوّر المرض فقط. انّه امر صعب جداً، والدكتور جميل زغيب هو مثال لكلّ مصاب بهذا المرض، فقد قالوا له بانّه سيموت بعد سنتيْن، واليوم قد قضي سبع سنوات، وهو يقاوم المرض، وادعو الله ان يطيل بعمره، فهو يؤلّف الكتب، وينظّم المؤتمرات، وهو من اسّس الجمعيّه التي اتراسّها اليوم".

وعن مسبّبات المرض، قالت: " هناك العديد من الاسباب، بحيث يمكن ان يصيب الانسان فجاه بسبب التلوّث، او عوامل الوراثه، ويبدا بضعف عضلات الاطراف، ليسطر في مراحله المتقدّمه علي كافه عضلات الجسم".

وعن مفهوم تحدّي دلو الثلج، قالت: "اشتهر هذا التحدّي منذ سنه ونصف بين نجوم اميركا، واوروبا، واسيا، ووصل الي لبنان، كما اشتهر ما بين غير المشاهير ايضاً، وقد بدات هذه الحمله في اميركا بدعوه من الرئيس اوباما، بحيث عندما يُسكب عليك دلو الثلج تفقد كلّ الحواس، ولا تستطيع ان تحرّك كلّ عضلاتك، فانت تشعر بثوانٍ معدوده بما يعانيه المصاب بهذا المرض الذي يتحوّل، بحسب قول الدكتور جميل زغيب، الي سجين في جسده، فهو يدرك كلّ ما حوله، دون ان يستطيع التحرّك". فمن يقوم بتحدّي دلو الثلج يشارك المرضي معاناتهم، ومن لا يستطيع القيام بالتحدّي عليه ان يتبرّع للمرضي من خلال موقع الجمعيّه علي الانترنت، وصفحتنا علي الفايسبوك".

حضر الحفل الدكتور جميل زغيب المريض بالتصلّب الجانبي الضموري، والذي دعم تاسيس الجمعيّه، كما تميّز الحفل بحضور عدد من المشاهير اللبنانيّين، ومنهم الممثلون جورج خباز، والياس الزايك، والسي فرنيني، ويورغو شلهوب، وجو صادر، والفنّانون نقولا الاسطا، والين لحّود، ومايا نعمه، وخليل ابو عبيد، ورئيسا لجنه الموركس دور فادي وزاهي حلو، كذلك حضر الاعلاميون ميشال قزّي، الذي قدّم الحفل، بالاضافه الي كارين سلامه، وشربل راجي، وتمار افاكيان، وليليان ناعسي، وغيرهم.

مصدر الخبر : إيلاف

اخبار متعلقة

اضف تعليق