المحتوى الرئيسى

علاج الشلل بتحفيز النخاع كهربائيا

علاج الشلل بتحفيز النخاع كهربائيا 09/24 15:20

اصبح بامكان اميركي اصيب بالشلل عام 2006 ان يقف مجددا علي قدميه ويحرك ركبتيه وكاحليه بعد ان نجح الاطباء في تحفيز نخاعه الشوكي.

وذكرت وسائل اعلام اميركيه ان روب سامرز (25 عاما) اعلن امس في مؤتمر صحفي مشترك مع اطبائه انه بامكانه الان ان يقف مجددا ويحرك وركيه وركبتيه وكاحليه واصابع قدميه والسير بعض الخطوات.

وقال سامرز المصاب بالشلل من الصدر نزولا بعد ان صدمته سياره عام 2006، انه خضع لعلاج ينطوي علي تحفيز عموده الفقري بواسطه اقطاب كهربائيه (electrodes) مزروعه، مشيرا الي ان هذا العلاج غيّر حياته بعد اربع سنوات من علاج مكثف لم يوصله الي اي نتيجه.

واوضح انه بالنسبه لشخص لم يستطع طوال اربع سنوات تحريك اصبع واحد من قدميه، فان التمكن من الوقوف بحريه يمنح شعورا مذهلا.

وينطوي العلاج علي اجراء جراحه لزرع شريط صغير من الأقطاب الكهربائية علي طول الحبل الشوكي السفلي يرسل اشارات كهربائيه مصممه لتقليد تلك التي يرسلها الدماغ لتحفيز الحركه.

وتم تجريب هذا الامر علي سامرز بعد سنوات من الدراسات علي الحيوانات اثبتت ان تحفيز النخاع الشوكي يعيد الاتصالات بين الدماغ والاطراف المشلوله.

وبعد زرع الشريط خضع سامرز لسنتين من التمرين المكثف ومن التجارب لمعرفه باي وضعيه عليه ان يجلس ليتمكن من تحريك اي جزء من قدميه.

الباحثون اكدوا ان تحسن وضع سامرز هو امر غير مسبوق ومن شانه ان يفتح فصلاً جديدا علي الاقل لبعض مرضي الشلل

وقال الاطباء الذين يشرفون علي علاج سامرز انهم يحتاجون الي المزيد من الابحاث قبل ان يجربوا العلاج علي مرضي اخرين او قبل ان يعرفوا اي حركه ستعيد العلاج للمريض.

مصدر الخبر : الجزيرة

اخبار متعلقة

اضف تعليق