المحتوى الرئيسى

المنشطات صداع متجدد للرياضة التونسية

المنشطات.. صداع متجدد للرياضة التونسية 10/12 01:52

وجاء سقوط هلال في اختبار تعاطي المنشطات عقب تورط عدد من الرياضيين التونسيين في هذه الافه اثناء مشاركتهم في مسابقات محليه واقليميه ودوليه في السنوات الاخيره.

ومنذ سنة 2010، سقط اكثر من 25 رياضيا تونسيا في بؤره المنشطات، علما بان سنه 2013 سجلت اعلي معدل بوقوع ثمانيه رياضيين في "المحظور"، اثنان منهم في رفع الاثقال، وسته رياضيين في كمال الأجسام، حسب معلومات رسميه حصلت عليها الجزيرة نت من الوكاله التونسيه لمكافحه المنشطات.

وتعددت حالات تعاطي المواد المحظوره بين الرياضيين التونسيين عام 2015، لتبلغ في سبتمبر/ايلول الماضي خمس حالات في رياضات مختلفه، وفقا للمصدر ذاته.

وكشف المدير العام للوكاله التونسيه حليم الجبالي ان الحالات الخمس تعلقت بلاعبين اثنين في رياضه الكيوكوشينكاي ومصارع ورباع، فضلا عن لاعب كره القدم سامي هلال.

وقال الجبالي للجزيره نت ان الارقام المسجله لا تعد كبيره مقارنه بالمعدلات الدوليه، ورغم ذلك تسعي السلطات الي التوعيه بخطوره المنشطات علي مستقبل الرياضي وصحته.

وطالب بضروره تكثيف حملات التوعيه للرياضيين الناشئين بمخاطر هذه الافه القاتله، علي حد تعبيره.

وكان الاتحاد التونسي ونادي الترجي تلقيا تقريرا من وكاله مكافحه المنشطات يثبت تعاطي سامي هلال (27 عاما) مواد محظوره يرجح انها "الكوكايين"، وذلك اثناء الاختبار الذي تقدم اليه عقب المباراه ضد نادي حمام الانف لحساب دور الثمانيه لكأس تونس في 16 اغسطس/اب الماضي.

واعلن اتحاد الكره في بيان رسمي انه قرر تعليق نشاط هلال فوريا واعلام الاتحاد الدولي (فيفا) بهذه الاجراءات وتكوين لجنه استماع للاعب.

وردا علي الاتهامات التي توجه لعدد من الاتحادات الرياضيه بشان غياب المراقبه الطبيه للرياضيين، صرح رئيس الاتحاد التونسي للجودو اسكندر حشيشه بان الاتحاد يُخضع كل رياضيي النخبه لكشوفات دقيقه قبل المشاركه في اي منافسه خارجيه.

وقال حشيشه للجزيره نت ان اللجنه الطبيه بالاتحاد تخضع كل المصارعين لاختبارات الكشف عن المنشطات بمعدل اربع مرات في السنه، واكد عدم تسجيل اي حاله للتعاطي لدي رياضيي الجودو طيله السنوات الخمس الاخيره.

واصبحت المنظمات الرياضيه الدوليه اكثر صرامه من ذي قبل في تعاملها مع مستهلكي المواد المحظوره، وفقا للخبير في القانون الرياضي انيس بن ميم.

مصدر الخبر : الجزيرة

اخبار متعلقة

اضف تعليق