المحتوى الرئيسى

التليغراف الطائرات المدنية تواجه خطر القذائف الروسية في سوريا BBC Arabic

التليغراف: "الطائرات المدنية تواجه خطر القذائف الروسية في سوريا" - BBC Arabic 10/13 13:57

الديلي تليغراف نشرت موضوعا عن التدخل الروسي في سوريا تحت عنوان "الطائرات المدنيه تواجه خطر القذائف الروسيه في سوريا".

تقول الجريده ان رحلات شركات الطيران المدني التي تحلق فوق العراق وايران وسوريا تواجه مخاطر من التعرض للاصابه والاسقاط بسبب القذائف الصاروخيه الروسيه بعيده المدي والتي يوجهها الجيش الروسي لسوريا.

وتوضح ان شركات الامان الملاحي الجوي حذرت من هذه الاخطار خاصه من صواريخ كروز بعيده المدي.

وتضيف الجريده ان هيئه تنظيم الطيران المدني التابعه للاتحاد الاوروبي اصدرت نشره تحذيريه بعد الهجمات الصاروخيه الروسيه علي سوريا الاسبوع الماضي والتي اطلقها الجيش الروسي من بوارجه في بحر قزوين باتجاه اهداف في سوريا علي بعد اكثر من 1500 كيلومتر.

وتشير الجريده الي ان الصواريخ عبرت الاجواء التي تستخدمها عده رحلات جويه مدنيه بين اوروبا والخليج واسيا.

وتؤكد الجريده ان عده شركات منها الخطوط الجويه الفرنسيه والخطوط الجويه البريطانيه قامت بتغيير خطوط سير بعض رحلاتها لتجنب المنطقه الممتده بين ايران وساحل البحر المتوسط الشرقي.

وتقول الجريده ان الصواريخ الروسيه التي انطلقت من البوارج الحربيه في بحر قزوين حلقت علي ارتفاع منخفض جدا فوق ايران والعراق قبل ان تضرب 11 موقعا في الرقه وحلب وادلب بينما اصيبت 4 قذائف علي الاقل من بينها بعطب وسقطت في الاراضي الايرانيه حسب ما اعلنت وزاره الدفاع الامريكيه "البنتاغون".

وتوضح الجريده ان تغيير مسار الرحلات سيسبب زياده التكاليف علي شركات الطيران حيث انه سيزيد من زمن الرحلات وبالتالي يزيد من تكلفه الوقود ومصاريف الصيانه.

الغارديان نشرت موضوعا عن التفجيرات الاخيره في تركيا بعنوان "المسؤولون الاتراك يؤكدون حصولهم علي ادله قويه علي ارتباط التفجيرات الاخيره بتنظيم الدوله الاسلاميه".

يقول كريم شاهين مراسل الجريده في العاصمه التركيه انقره ان المسؤولين الاتراك اعلنوا انهم يمتلكون ادله قويه علي وجود رابط قوي بين تنظيم الدوله الاسلاميه والتفجيرالمزدوج الذي شهدته مدينه اسطنبول الاسبوع الماضي وتسبب في مقتل 100 شخص علي الاقل وهو ما يعتبر اكبر عدد من الضحايا يسقط في هجوم ارهابي في تاريخ البلاد.

ويضيف شاهين ان الحكومه ردت علي الاتهامات التي وجهت اليها من المعارضه وتحملها مسؤوليه التفجير مؤكده انها نشرت 200 من رجال الشرطه في المنطقه لتامين المسيره.

ويشير الي ان المعارضه اتهمت حزب العداله والتنميه الحاكم بالتورط في العنف لدعم حظوظه في الانتخابات البرلمانيه المقبله.

وينقل شاهين عن المسؤولين تاكيدات بانتداب 100 خبير لفحص تسجيلات كاميرات المراقبه في اسطنبول خلال الاسابيع القليله الماضيه لمحاوله التعرف علي الاشخاص الذين قاموا بالتفجير اضافه لنتائج التحليلات الخاصه بالدي ان ايه من موقع التفجير وهو ما تعتقد الحكومه انه قد يؤدي للتعرف علي الخليه المحليه التي قامت بالتفجير.

وينقل شاهين انتقادات وجهتها المعارضه للحكومه بالفشل في تامين المسيره التي كانت معلنه قبل اسابيع وحصلت علي موافقه من الامن كما انتقدوا اداء رجال الامن واكدوا انهم القوا علي المتظاهرين قنابل الغاز بينما كانوا يحاولون مساعده المصابين في الدقائق التي تلت التفجير.

الاندبندنت نشرت موضوعا بعنوان "كارل اندريه: السعوديه تعاقب جدا بريطانيا ناج من السرطان بالجلد 350 جلده".

تقول الجريده ان اسره المسن البريطاني كارل اندريه ناشدت الحكومه البريطانيه التدخل لمنع تنفيذ العقوبه التي اصدرتها محكمه سعوديه بحقه والتي تقضي بجلده 350 جلده.

مصدر الخبر : بي بي سي

اخبار متعلقة

اضف تعليق