المحتوى الرئيسى

فيديو وتقرير كواليس قبول ايران المشاركة في مؤتمر فيينا حول سوريا

فيديو وتقرير؛ كواليس قبول ايران المشاركة في مؤتمر فيينا حول سوريا؟! 10/29 09:28

الخميس 29 أكتوبر 2015 - 06:57 بتوقيت غرينتش

فيديو وتقرير؛ كواليس قبول ايران المشاركة في مؤتمر فيينا حول سوريا؟!

فيينا(العالم)-29/09/2015- تنعقد اليوم في فيينا محادثات دولية حول الأزمة السورية بمشاركة دولية واقليمية، فيما اعلنت الخارجية الايرانية أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف وعددا من مساعديه سيشاركون في اجتماع فيينا الموسع والذي دعيت اليه العراق ومصر ولبنان وفرنسا ايضا.

المشاركة الايرانية اعتبرتها اوساط غربية بانها تحول مهم على صعيد المسعى الدولي والاقليمي لبحث الازمة السورية، كما اشار مراقبون الى صراع الاجندات خلال محادثات فيينا.

وبعد تأكيد انضمام إيران إلى محادثات فيينا حول سوريا، بدأت التساؤلات حول الاسباب والتطورات التي دفعت الولايات المتحدة الى تغيير موقفها حيال مشاركة ايران في المشاورات الدولية والاقليمية الجارية حول الازمة السورية.

وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد صرح في الاجتماع الرباعي الذي عقد في فيينا الاسبوع الفائت وضم روسيا وتركيا والسعودية ايضا، بأن من غير الوارد في الاوضاع الراهنة ان تشارك ايران في هذا اللقاء الدبلوماسي.

لكن اعادت الخارجية الاميركية النظر في موقفها وتحدثت الثلاثاء عن دعوة ايران الى محادثات تعقد اليوم الخميس بين الرباعية، يعقبها اجتماع موسع الجمعة، دعيت اليه ايران ودول اقليمية اخرى كمصر والعراق ولبنان.

وقالت صحف غربية ومن بينها الغارديان البريطانية ان دعوة ايران لمحادثات سوريا والتي تمثل تغيرا في سياسة أمريكا وحلفائها، يؤكد أن الأحداث والتطورات الميدانية في سوريا بدأت تتخذ منحى في صالح نظام بشار الأسد.

وخاصة ان هذه الصحف ركزت على الثوابت الاستراتيجية في السياسة الايرانية حيال مساندة دمشق ورؤية طهران بشأن عدم امكانية التوصل لحل سياسي من دون الاسد، وترك الشعب السوري يقرر مصيره بنفسه عبر الحوار الداخلي دون تدخلات خارجية.

وتأتي هذه الدعوة لايران رغم مخالفة دول اقليمية كالسعودية ما يشير بحسب هذه الصحف، الى الضعف واليأس الذي تواجهه دول كالسعودية على الساحة الدولية بخصوص الملف السوري.

مصدر الخبر : قناة العالم

اخبار متعلقة

اضف تعليق