المحتوى الرئيسى

واشنطن تجسست على نتانياهو

واشنطن تجسست على نتانياهو 12/30 10:39

افادت صحيفة 'وول ستريت جورنال' الثلاثاء ان الولايات المتحدة تنصتت على اتصالات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على الرغم من انها وعدت بالحد من تجسسها على حلفائها بعد فضيحة وكالة الامن القومي.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس لم ينف البيت الابيض صحة ما اوردته الصحيفة التي استندت في روايتها الى عدد من المسؤولين في الادارة الأمريكية لم تنشر اسماءهم، لكنه بالمقابل شدد على عمق العلاقات الامريكية-الاسرائيلي.

وقال متحدث باسم مجلس الامن القومي الأمريكي'نحن لا نقوم بنشاطات استخبارية تستهدف الخارج الا اذا كانت هناك مصلحة محددة تبرر ذلك مرتبطة بالامن القومي. هذا الامر ينطبق على المواطنين العاديين كما على زعماء العالم'.

واضاف ان 'الرئيس اوباما قال تكرارا ان التزام الولايات المتحدة امن اسرائيل مقدس'.

من جهته رفض السفير الاسرائيلي في واشنطن التعليق على هذه القضية.

وقبل عامين واثر انكشاف امر برنامج التجسس الواسع النطاق الذي مارسته وكالة الامن القومي الامريكي في العالم اجمع والذي لم يوفر زعماء الدول، وعد الرئيس باراك اوباما بالحد من التجسس على قادة الدول الحليفة.

وبحسب 'وول ستريت جورنال' فان اوباما وجد 'اسبابا قاهرة تتصل بالامن القومي' تبرر الابقاء على التجسس على بعض القادة بمن فيهم نتانياهو والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

واضافت الصحيفة ان الادارة الامريكية اختارت على الارجح عدم نزع الاجهزة الالكترونية المزروعة للتنصت على الاتصالات في الخارج بسبب صعوبة اعادة زرع هذه الاجهزة عند الحاجة اليها.

مصدر الخبر : مصراوي

اخبار متعلقة

اضف تعليق