المحتوى الرئيسى

داعش أعد خطة لنشر الفوضى فى أوروبا

«داعش» أعد خطة لنشر الفوضى فى أوروبا 03/26 18:35

صلاح عبدالسلام يعترف: لعبت دورا لوجستيا فى هجمات باريس.. وتراجعت عن تفجير نفسى فى «استاد دو فرانس»

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم، أن تنظيم داعش أعد خطة لنشر الفوضى فى أوروبا، مشيرة إلى أنه «قبل 9 أيام من وقوع هجمات باريس، اجتمع قادة تنظيم داعش فى بلدة الطبقة السورية الواقعة غرب الرقة عاصمة الخلافة المزعومة للتنظيم لمناقشة خطواته القادمة، وذلك بعد خوضهم رحلة شاقة محفوفة بالمخاطر المتمثلة فى غارات التحالف الدولى الذى تقوده واشنطن».

وأوضحت الصحيفة أنها علمت بتفاصيل الاجتماع عن طريق عنصرين فى التنظيم على دراية بما تمت مناقشته. ونقلت عنهما القول إن المزاج العام فى الطبقة ذلك المساء فى أوائل نوفمبر كان مبتهجا».

وأوضح عنصرا «داعش» أن قادة بارزين قالوا إن تركيزها تحول إلى العواصم الأوروبية، حيث ارسلوا مقاتلين أجانب إلى أوطانهم للتخطيط لهجمات وتشكيل خلايا نائمة تنتظر تلقى أوامر بتنفيذ اعتداءات. وقال أحدهما إن «القادة رأوا أنه من الصعب تنفيذ عمليات فى بريطانيا، لكن بلجيكا من السهل وإسبانيا أيضا، ولكن ليس بنفس الدرجة».

وتعد هذه الخطوة، حسب الصحيفة، تحولا حاسما عن تركيز جهود التنظيم على التمسك بالأراضى الخاضعة لسيطرته فى سوريا والعراق، لقناعته بصعوبة الانتصار على القوات الجوية لـ14 دولة تشارك فى غارات التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، اعترف صلاح عبدالسلام، المشتبه فى علاقته بهجمات باريس التى وقعت فى نوفمبر الماضى، وأوقعت نحو 130 قتيلا، بأن دوره اقتصر على تقديم المساعدات اللوجستية، فى وقت ذكرت فيه تقارير إن مواطنين من 11 بلدا بين ضحايا بروكسل.

مصدر الخبر : الشروق

اخبار متعلقة

اضف تعليق