المحتوى الرئيسى

الحج السياحى بنظام القرعة المفتوحة وعودة رسوم جدية الحجز للمتقدمين

الحج السياحى بنظام القرعة المفتوحة.. وعودة رسوم جدية الحجز للمتقدمين 03/27 11:01

يعتمد يحيى راشد وزير السياحة الجديد هذا الأسبوع الضوابط النهائية لموسم الحج السياحى، والنظام الذى سيتم تطبيقه هذا العام، وفقا لباسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة.

وقال إن أسعار الحج السياحى لهذا العام وفقا للضوابط المعدة، ستشهد زيادة فى أسعار البرامج بنسبة نحو 20% بالمقارنة بالعام الماضى بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار والريـال السعودى مقابل الجنيه المصرى.

وأضاف أنه تم الاستقرار بشكل نهائى على نظام الحج، الذى سيطبق هذا العام، إذ سيتم تطبيق نظام «القرعة المفتوحة» فى توزيع تأشيرات الحج، والبالغة نحو 29 ألف تأشيرة بين شركات السياحة، مع تقليل سقف أعداد المتقدمين بنسبة من 20 إلى 40% مقارنة بالعام الماضى.

وأشار إلى أنه من المتوقع ألا تزيد أعداد المتقدمين للحج السياحى هذا العام عن 150 ألف مقارنة بنحو 270 ألف متقدم العام الماضى.

وأكد السيسى أن الوزارة رفضت بشكل نهائى العودة إلى نظام «الحصص الثابتة» فى توزيع التأشيرات بين الشركات، مضيفا أن تأشيرات الحج لهذا العام ستقسم إلى برنامجين، الأول مخصص للبرامج الاقتصادية، البرى والاقتصادى طيران الذى سيقسم لمستويان «أ وب»، ويتضمن المستوى الاقتصادى «أ» الذى استحدث هذا العام، إقامة الحاج خلال فترة تواجده بمكة، بفنادق مكة دون الانتقال للسكن بمنطقة العزيزية نهائيا مثلما هو مطبق ببرنامج الاقتصادى «ب». ويخصص للبرامج الاقتصادية البرى والاقتصادى طيران «أ وب» نحو 19 ألف تأشيرة، والثانى مخصص للبرامج السياحية فئة 4 و5 نجوم ويحصل على نحو 10 آلاف تأشيرة.

مصدر الخبر : الشروق

اخبار متعلقة

اضف تعليق